مستشهداً بخطاب بورقيبة.. « قيس سعيد » لـ »الغنوشي »: المسلم لا يكذب ويزور

مستشهداً بخطاب بورقيبة.. « قيس سعيد » لـ »الغنوشي »: المسلم لا يكذب ويزور


مرصد مينا – تونس

هاجم الرئيس التونسي ” قيس سعيد” رئيس البرلمان وزعيم حركة النهضة “راشد الغنوشي”، وذلك بعد تأجيل إنشاء المحكمة الدستورية.

الرئيس “سعيد” قال إن “المسلم الحقيقي لا يكذب ولا يزور، والبلاد بحاجة إلى محكمة محاسبات لا محكمة لتصفية الحسابات”.”، متهماً رئيس حركة النهضة باعتناق “الأفكار الجاهلية”.

وكان “قيس سعيد” قد رفض تعديلات البرلمان لقانون المحكمة العليا منذ أيام، مؤكداً أنه “لن يسمح بتغيير القوانين خدمة للأشخاص والجهات الطامعة”.

إلى جانب ذلك، أكد الرئيس التونسي في كلمة بمناسبة الذكرى الـ21 لوفاة الرئيس التونسي الأسبق الحبيب بورقيبة، أن “حسابات النهضة وحلفائها تقدّم لها تبريرات مخجلة”. موضحاً أنه “لن يدخل معهم في أي خلاف دستوري وأنه استعمل حق الفيتو لوقف مخططات، وهو متمسك به استنادا للدستور نفسه”.

ولفت “سعيد” إلى أن “حركة النهضة وخلفائها لا يؤسسون المحكمة الدستورية اعترافا بدورها بل قاموا بتأجيل ذلك خمس سنوات حتى وضعوا لها قانونا على مقاسهم قابلا للتغيير على أهوائهم”.

يذكر أن الدستور التونسي يقضي بتأسيس المحكمة الدستورية في آجال لا تتجاوز يونيو/ حزيران 2015 إلا أن النهضة تلاعبت بالمدة الزمنية.

واستذكر الرئيس التونسي نضال “بورقيبة” وإصراره على التمسك بالدستور والقانون، مستشهداً بخطاب شهير لبورقيبة ألقاه في الأول من يونيو/ حزيران 1951، أعلى فيه مكانة الدستور بتونس.

يشار إلى أن حركة النهضة أدخلت تعديلات على قانون المحكمة الدستورية يخول لها انتخاب أعضائها بمجموع 131 صوتا عوض 145.





Source link

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *